الرؤیة المحلیة لجمالیة وفلسفة التلفزیون
نویسندگان
چکیده
یهدف هذا المقال إلی البحث فی أبعاد التلفزیون بوصفه أهم وسیلة اتصال فی العالم الحدیث. تناولت أبحاث عدیدة التلفزیون من زوایا مختلفة وتحت عناوین متعددة، لکن هذا المقال یسعی لدراسة هذه الوسیلة الإعلامیة من زاویة الثقافة المحلیة والأبعاد الاتصالیة والفلسفیة. فقد ولدت وسائل الإعلام الحدیثة کالتلفزیون فی الغرب وتکونت طبیعتها استناداً إلی أرضیة من العناصر والأسس الثقافیة للمدرسة الثقافیة الغربیة. ولذلک فالتلفزیون بوصفه وسیلة إعلامیة حدیثة اکتسب مع مرور الأیام خاصیة جمالیة و تحدّد دوره فی البلاد الغربیة وفقاً لمهام معینة کالتسلیة، ویحتاج استثماره فی المیادین الثقافیة والجغرافیة المختلفة کإیران، إلی تعریف مجدد لماهیته کی نتمکن من جعله وسیلة إعلام محلیة. ومالم یتحقق ذلک فإنّ جمیع المساعی من أجل إیصال المفاهیم الثقافیة فی الجغرافیا الحدیثة ستبوء بالفشل. فی هذا البحث نؤکد علی أنّ التلفزیون قد برز من قلب نظام اتصال حدیث وأدی دوراً هاماً فی الترویج لنظام اتصالی حدیث، وهذا النظام الجدید یختلف جوهریاً عن النظام التقلیدی المفتقر إلی التلفزیون. فماهیة التلفزیون ترتبط بشکل من الأشکال بالأبعاد المتعلقة بعلم الوجود و نظریة المعرفة وعلم الجمال حیث إنّ معرفة الأبعاد الآنفة الذکر هی من الشروط الأساسیة من أجل التحکم فی طبیعة هذه الوسیلة الاتصالیة.
منابع مشابه
دراسة الرؤیة الجدلیة مع المدینة فی تجربة الشاعر أمل دنقل (دراسة تحلیلیة فی أبعادها الاجتماعیة، والسیاسیة)
None
متن کاملبررسی کتاب «فی الأدب العباسی، الرؤیة و الفنّ» عزالدین اسماعیل با تکیه بر الگوی فراگفتمانی هایلند
تحلیل فراگفتمان نوعی تحلیل زبانشناسی است که خواننده را به فراسوی متن میکشاند و بین خواننده و نویسنده ارتباطی مشارکتآمیز ایجاد میکند. در همین زمینه کِن هایلند با ارائۀ الگوی نظری فراگفتمان، دامنۀ وسیعی را در شناخت بهتر ارتباط مشارکتی بین نوع نگرش خواننده و نویسندۀ متن بیان کرده است. در چارچوب نظری وی، نویسنده از ابزارهای مختلف فراگفتمانی نظیر نگرشنماهای مثبت و منفی (صفاتی نظیر شیوا و ضعیف)، ...
متن کاملبررسی کتاب «فی الأدب العباسی، الرؤیة و الفنّ» عزالدین اسماعیل با تکیه بر الگوی فراگفتمانی هایلند
تحلیل فراگفتمان نوعی تحلیل زبانشناسی است که خواننده را به فراسوی متن میکشاند و بین خواننده و نویسنده ارتباطی مشارکتآمیز ایجاد میکند. در همین زمینه کِن هایلند با ارائۀ الگوی نظری فراگفتمان، دامنۀ وسیعی را در شناخت بهتر ارتباط مشارکتی بین نوع نگرش خواننده و نویسندۀ متن بیان کرده است. در چارچوب نظری وی، نویسنده از ابزارهای مختلف فراگفتمانی نظیر نگرشنماهای مثبت و منفی (صفاتی نظیر شیوا و ضعیف)، ...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
دراسات فی العلوم الإنسانیةناشر: جامعة تربیت مدرس
ISSN 1735-5052
دوره 20
شماره 3 2013
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023